التقييم post

عبر عدد من المواطنين عن استيائهم الشديد من الانتشار المتزايد للباعة الجائلين في بلدة العيون بمحافظة الأحساء.

وأشاروا إلى أن منظر الأفرشة العشوائية التي يقومون بترتيبها يشوه المظهر الحضري للمدن والأحياء، ويتسبب في تلوث بيئي وصحي يهدد سلامة المجتمع.

أخبار متعلقة

 

“التغذية الصحية”.. فعالية تكشف عن 50 حالة مرضية في القطيف
دورات تدريبية لتعزيز الأمن والسلامة في مدارس الشرقية

حركة المرور

وأعرب المواطن علي العايش، عن استيائه من تكاثر هذه الأفرشة في الأماكن العامة والشوارع الرئيسية، إذ يصعب على المارة المرور بسهولة ويتعرضون للتشويش والإزعاج الناتج عن وجود هذه الباعة.

ولفت إلى أنها تعيق حركة المرور وتؤثر سلبًا على حركة السير، وبالتالي تزيد من احتمالية وقوع حوادث المرور.

وأكد أيضًا أن الباعة الجائلين يقومون بتجاوز القوانين والأنظمة المعمول بها، فيقومون بالاحتلال غير المشروع للأماكن العامة ويعرضون سلامة المارة للخطر، وهو ما يعتبر تجاوزًا للقوانين وانتهاكًا للنظام العام.

وطالب العايش بتدخل الجهات المختصة لوضع حد لهذه التجاوزات والحفاظ على المظهر الحضري للمدن.

انتشار للباعة الجائلين في بلدة العيون- اليوم

انتشار الأمراض

من جانبه، أعرب المواطن عبدالله الحاجي عن قلقه من الآثار البيئية والصحية لهذا الانتشار.

وقال: “الأفرشة العشوائية التي يتركها الباعة الجائلون تسبب تلوثًا بيئيًا وصحيًا، فهم يتخلصون من النفايات والأوساخ في الأماكن العامة، مما يهدد صحة المجتمع ويسبب انتشار الأمراض”.

درجات الحرارة العالية

بدوره، أكد اختصاصي التغذية، حسن المغيزل، أن بعض المواد الغذائية تحتاج طرقًا معينة في التخزين والعرض، مثل المواد المبردة، وحال حفظت أو عرضت في أماكن مكشوفة تحت أشعة الشمس، فإنها تتلف قبل وصولها إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها، وهذا ما يحدث عند الشراء من الباعة المتجولين الذين يعرضون سلعهم وسط درجات الحرارة العالية التي قد تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة خالد بووشل، أن الحملة تأتي امتداداً للحملة التي اطلقتها أمانة الأحساء لمعالجة الانتشار العشوائي لـ”الباعة الجائلين” نحو تحسين المشهد الحضري وهي أحد مستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في تحقيق أهداف برنامج جودة الحياة ومن بينها المحافظة على النظافة العامة، رفع نسب الامتثال وإصدار التراخيص، والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

انتشار للباعة الجائلين في بلدة العيون- اليوم

المشهد الحضري

وتتضمن الحد من انتشار العمالة المخالفة لأنظمة العمل والإسهام في تعزيز فرص العمل للمواطنين، وتفعيل الحاضنات البلدية والاستفادة منها، وتحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري وضبط نشاط الباعة الجائلين.

وأشار بووشل إلى ضبط بلدية العيون مؤخرا 2700 كيلو من الفواكه والخضروات وذلك في إطار جهودها للحد من ظاهرة انتشار الباعة الجائلين من العمالة الوافدة المخالفين للأنظمة.

المصدر

أخبار

الأحساء.. حملة لمعالجة انتشار الباعة الجائلين في العيون

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *