التقييم post

وجه مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري، المراقبين البيطريين، بالتنبيه على مربين الماشية عند شراء واستخدام الأدوية البيطرية من الصيدليات، بالتأكد من تاريخ العبوة، ورقم تسجيلها لدى هيئة الغذاء والدواء، وأن يكون لديهم ثلاجات تبريد صغيرة لحفظ هذه الأدوية.

وأوضح المراقب البيطري، د. فاضل العبكري، أن عدم تخزين الأدوية بدرجات الحرارة المناسبة ووضعها بالثلاجة أو درجة حرارة الغرفة حسب المناسب لكل دواء، قد يغير الخواص الكيمائية للدواء، ويؤدي إلى نتائج عكسية للحيوانات المعالجة، وربما نفوق.

وبيّن أن كثيرًا من المربين بالمزارع وأحواش الأغنام يفتفدون لهذه المعلومات الهامة حول طرق تخزين العلاجات البيطرية بالطرق الصحيحة وإهمال الكثير منهم بوضع العلاجات تحت أشعة الشمس بالمزارع وأحواش الحيوانات، مما قد تحصل نتائج عكسية وخسارة كبيرة للثروة الحيوانية.

الانتباه إلى اتباع شروط النظافة عند فتح الأدوية - اليوم

وذكر أن الأدوية تندرج ضمن ثلاث مجموعات، الأولى هي الأدوية التي تخزن على درجة حرارة الغرفة العادية وتتراوح بين 15 و30 درجة مئوية، والثانية فتخزن في درجة حرارة الثلاجة التي تتراوح بين درجة حرارة 2 و8 درجات مئوية، في حين تحفظ أدوية المجموعة الثالثة بدرجة حرارة التجميد وهي -18 أو أقل.

احد المراقبين البيطريين خلال جولة تفتيشية

وشدد على ضرورة الانتباه إلى اتباع شروط النظافة عند فتح الأدوية، فمثلًا عند إعطاء الحيوان الأدوية السائلة ينبغي توخي الحذر كي لا تتعرض الكمية المتبقية في العبوة للتلوث بواسطة الأيدي أو غيرها من الأشياء الأخرى الموجودة في محيط المكان أثناء أخذ الجرعة، ما يتطلب من المربي غلق العبوة جيدا بعد أخذ الجرعة مباشرة وتخزينها بدرجة حرارة مناسبة وفقا للأرشادات المدونة على العلبة.

ولفت إلى ضبط عدد 3 مخالفات بالصيدليات البيطرية ومن ضمنها أدوية منتهية الصلاحية وأدوية مكشوفه تباع بالجرعة.

المصدر

أخبار

“الزراعة” لمربي الماشية في الشرقية.. تأكد من تاريخ الأدوية ورقم تسجيلها

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *