Loading
مرحباً بكم في منصة استقل لخدمات المواقع والمتاجر الإلكترونية
962791234567+
عمان
كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك

 

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك
كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك

انشاء مدونة هو احد اهم ادوات التسويق بالمحتوى، يعتبر التدوين جزءًا لا يتجزا من اي استراتيجية تسويقية في السنوات الاخيرة، وبات احد الادوات الاساسية في الخطط التسويقية، حيث يقول 53 ٪ من المسوقين ان التدوين هو اهم اولويات التسويق بالمحتوى، كما تشير الإحصاءات الى ان المسوقين الذين يبنون خطتهم التسويقية على التدوين فرصتهم في تحقيق عائد استثمار ايجابي اكبر بمقدار 13 ضعفًا من غيرهم.

ما هي المدونة؟

المدونة هي موقع لنشر ومشاركة المحتوى، ويتم تجديده باستمرار. ويتنوع المحتوى الذي يُنشر في المدونات بين المحتوى الشخصي، والتسويقي، والتعليمي، والاخباري، وقد تجمع المدونة كل ذلك، او تتخصص في بعضها وحسب.

في السنوات الاخيرة، صار انشاء مدونة اعمال احد اساسيات التسويق بالمحتوى، وصارت الشركات واصحاب المشاريع يدركون الفرص التي تتيحها المدونات للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك

المدونة هي مساحة حرة للتعبير عن الاراء في مختلف المجالات، وبحكم انها موجهة لعامة الناس، فهي تتميز بسهولة ادارتها مقارنة بالمواقع العادية، حيث تتم ادارتها عبر نظم لادارة المحتوى، وهي منصات تسهل معظم عمليات النشر والادارة.

تعرض التدوينات – مواضيع المدونة – وفق ترتيب تصاعدي لزمن نشرها. كما ان التدوينات المنشورة على المدونة تقسم إلى تصنيفات (Categories)، بحيث يندرج تحت كل تصنيف منها عدد من التدوينات. وتتشكل ادارتها من بنية هرمية صارمة، يكون على راسها مدير المدونة، ثم المحررون والكتاب والاعضاء وغيرهم، وتسمى هذه الرتب ادوارًا، حيث يتميز كل دور بصلاحيات محددة. هذه البنية الهرمية تساعد على ادارة المدونات، وتجعل من الممكن انشاء مدونات متعددة الكتاب، مثل منصة medium، التي ينشر عليه اكثر من 140,000 تدوينة اسبوعيًا.

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك

تتنوع الموضوعات التي تنشر في المدونات بين اليوميات، والخواطر، والانتاج الادبي، والاخبار، والموضوعات المتخصصة. سنتحدث في هذه المقالة عن اهمية انشاء مدونة وكيفية ذلك، مع التركيز على مدونات الاعمال، او المدونات التسويقية، وهي نوع خاص من المدونات موجهة اساسا للتسويق الرقمي، وهي ركن اساسي من التسويق بالمحتوى (Content Marketing)، والذي تعتمد عليه العديد من الشركات واصحاب المشاريع للتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم.

كيفية إنشاء مدونة

انشاء مدونة هو احد افضل الطرق لتمييز نفسك ومشروعك ومنتجاتك عن منافسيك، حيث توفر لك المدونة مساحة لنشر افكارك ورؤاك، واستقطاب الزيارات، وكسب ثقة العملاء، واظهار نفسك بمظهر الخبير في مجال عملك، والترويج لمنتجاتك وخدماتك.

1. تحسين السيو

تساعد المدونة على تحسين ترتيب الموقع الرسمي لمشروعك، او موقع متجرك الالكتروني في محركات البحث. لان المدونة التي تقدم محتوى جيدًا ستجلب الكثير من الزيارات إلى الموقع، والمزيد من الزيارات يعني مزيدًا من الشهرة لمشروعك، والخدمات والسلع التي تقدمها، او مزيدًا من المبيعات ان كان الموقع عبارة عن متجر الكتروني لبيع السلع او الخدمات.

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك

1. الاستفادة من الشبكات الاجتماعية

تعتبر الشبكات الاجتماعية اكبر التجمعات الرقمية على الاطلاق، فموقع فيسبوك مثلًا يضم اكثر من 2.38 مليار مستخدم نشط شهريا، منهم 172 مليون عربي، لذلك فهذه الشبكات هي مصدر لا ينضب للعملاء المحتملين، لذا ينبغي ان تربط مدونتك بحساباتك في الشبكات الاجتماعية، مثل تويتر وفيسبوك ولينكيدان، وهو امر تتيحه معظم انظمة ادارة المحتوى.

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك – شركة تصميم مدونة او موقع الكتروني على ووردبريس وبلوجر وبرمجة خاصة – منصة استقل افضل خبير سيو

منصات لإنشاء المدونات

هناك الكثير من منصات التدوين المجانية وسهلة الاستخدام، والتي ستمكنك من انشاء مدونة في خلال ساعات فقط، ولا تتطلب منك اي خبرة تقنية. سنذكر في هذه الفقرة ثلاثة من هذه المنصات، وهي كلها مجانية.

wordpress

ووردبريس هي منصة مجانية ومفتوحة المصدر لادارة المحتوى، يمكن استخدامها لانشاء مدونة في ساعات، توفر لك هذه المنصة كل ما تحتاجه لادارة المدونة وتشغيلها، وتوفر كل الميزات والوظائف الضرورية لتشغيل المدونة، مثل ادارة الأعضاء، والنشر والتصنيف وادارة الوسائط، وغيرها من الوظائف الاساسية.

شركة تصميم مدونة او موقع الكتروني على ووردبريس

تشغل منصة ووردبريس اكثر من ربع المواقع على الشبكة، ما يجعلها انجح منصة على الاطلاق، واكثرها شيوعا، ويعزى هذا النجاح الى سهولة استخدام وادارة المنصة حتى على من لا يملك اي خبرة تقنية. ايضا تتميز هذه المنصة بانها تضم مكتبة ضخمة من الاضافات المجانية، يفوق عددها 50000 اضافة، والتي يمكنها توسيع وتعزيز وظائف ووردبريس. اضافة إلى وجود الاف القوالب المجانية او المدفوعة التي تناسب مختلف انواع المدونات، من المدونات الرياضية، وحتى مدونات الطبخ، فمهما كان نوع التصميم الذي تريده، فتاكد انك ستجد قالبا يناسبه.

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك

في حال كنت تريد استضافة ووردبريس على مساحة خاصة بك، فكل ما عليك فعله هو زيارة الموقع الرسمي لمنصة ووردبريس، وتحميلها من هناك، ومع طريقة التنصيب الشهيرة لبرنامج ووردبريس التي لا تستغرق الا 5 دقائق، يُعدّ اعداد ووردبريس امرًا يسيرا للغاية. بعد تثبيت ووردبريس يمكنك تصفح مستودع القوالب، والبحث عن القالب الذي يناسبك، او يمكنك تصميم قالب خاص بك.

ان لم تكن لك خبرة في التعامل مع ووردبريس، فالمقالة التالية تشرح بالتفصيل كيفية تثبيت ووردبريس بامان.

blogger

بلوجر (Blogger) هي احدى اكبر المنصات التي تقدم خدمة انشاء مدونة مجانية. تتميز بسهولة الاستخدام. وبما انها مملوكة لشركة جوجل، فلن يكون عليك القلق من السيو او الأمن، وغيرها من الوظائف التي تشغل المدونين.

توفر لك بلوجر عددًا كبيرًا من القوالب التي تناسب كافة انواع المدونات. لكن قد تكون أكبر ميزة لمنصة التدوين بلوغر هي انه يمكن ربطها بجوجل ادسنس (google adsense)، وجني الارباح من المدونة عبر الاعلانات.

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك

بلوغر تتمتع بشهرة كبيرة لدى العرب، فهناك الكثير من الدروس والشروحات حولها باللغة العربية، لذلك فهي تعد خيارا ممتازا للمدونين العرب. لاجل إنشاء مدوّنة على بلوغر ينبغي ان يكون لديك حساب على جوجل، ويمكنك انشاء عدة مدونات بحساب واحد فقط.

كيف سيغير انشاء مدونة اعمالك – شركة تصميم مدونة او موقع الكتروني على ووردبريس وبلوجر وبرمجة خاصة – منصة استقل افضل خبير سيو

 

Leave A Comment

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X