عملت وزارة العدل، على مجموعة من المبادرات، لتحقيق أهدافها الإستراتيجية، منها مبادرة تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة “شمل”، التي تعزز حقوق الطفل وتراعي احتياجاته وتحفظ خصوصية الأسرة.

وتهدف مبادرة شمل إلى التيسير على المستفيدين في تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة ضمن بيئة ملائمة لأفراد العائلة، وإيجاد فرص عمل في مجال الخدمة المجتمعية، إضافة إلى تحسين مستوى التعاون بين وزارة العدل والجهات الحكومية والقطاع الثالث في تقديم خدمات متكاملة لخدمة المجتمع.

مبادرة شمل في مناطق السعودية

وتقدم مبادرة شمل خدماتها لأكثر من 50 ألف مستفيد سنوياً، من خلال مراكزها في مناطق المملكة المختلفة، في بيئة تتحقّق عوامل الأمن والسلامة للعاملين والمستفيدين على حدٍ سواء.

هذا إضافةً إلى تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي لأطراف النزاع (الوالدين – والأطفال) بما يحقق أعلى المستويات في تنفيذ هذه الأحكام من حيث التهيئة وتخفيف حدة التوتر والنزاع، وحماية حقوق الأطفال المحضونين.

خدمات مراكز شمل - وزارة العدل

خدمات مراكز شمل

وتتيح مراكز شمل خدماتها للمستفيدين عبر رحلة ميسرة، تبدأ من الإحالة من محكمة التنفيذ إلى مركز شمل، ثم الاستقبال وفتح الملف، ودراسة الحالة، والتدرج في تنفيذ الحكم عبر جلسات التهيئة.

يأتي بعد ذلك تنفيذ الحكم والذي يكون زيارة خارجية (مبيت – اصطحاب) أو نقل حضانة، أو رؤية داخلية، تحت إشراف المركز، أو التنفيذ من المنزل دون إشراف المركز، وأخيراً معالجة شكاوى واستفسارات المستفيدين.

المصدر

أخبار

مراكز “شمل”.. رحلة ميسرة من الدعم للطفل وحفظ خصوصية الأسرة

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *