بوريل يؤكد مجددا أن إسرائيل “سهلت تطور” حماس

بوريل يؤكد مجددا أن إسرائيل “سهلت تطور” حماس

000 9MU3EB

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الإثنين، أن إسرائيل “سهلت تطور” حماس. والتزم بوريل بموقفه الذي عبر عنه في كانون الثاني/ينايرفي منتدى بمدريد عن تصريحاته المثيرة للجدل. وقال حينها إن إسرائيل “أنشأت” و”مولت” حماس. وأضاف: “الجميع يبدون متفقين” على حل الدولتين وبالتالي على إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل “ما عدا حكومة نتانياهو التي تمنع تطبيق هذا الحل منذ 30 عاما”.

نشرت في:

2 دقائق

أعاد جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الإثنين تأكيده أن إسرائيل “سهلت تطور” حماس التي نفذت الهجوم غير المسبوق في 7 تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل الذي أشعل الحرب في قطاع غزة.

والتزم بوريل بموقفه عندما سئل في منتدى في مدريد عن تصريحاته المثيرة للجدل في كانون الثاني/يناير عندما قال إن إسرائيل “أنشأت” و”مولت” حماس. وقال “إن لعب إسرائيل على انقسام الفلسطينيين من خلال إنشاء قوة معارضة لحركة فتح هو واقع لا جدال فيه”. وأضاف “أنا لا أقول إنها مولتها عن طريق إرسال شيك لها، لكنها سهلت تطور حماس”.

وأكد بوريل أنه يشير إلى “عبارة معروفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أدلى بها علنا أمام كتلته البرلمانية حيث قال إن كل من يعارض حل الدولتين يجب .. أن يسهل .. تمويل حماس”، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

اقرأ أيضاجوزيب بوريل: لا يجوز التهجير القسري للشعب الفلسطيني خارج غزة

وقال بوريل “من حقي” انتقاد حكومة نتانياهو “دون أن أُتهم بمعاداة السامية”. وتابع “هذا لا يمنعني من اعتبار أن الرد العسكري الإسرائيلي في غزة غير متناسب” لأنه يتسبب في “عدد مفرط من الضحايا المدنيين”.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر

أخبار

بوريل يؤكد مجددا أن إسرائيل “سهلت تطور” حماس

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *