التقييم post

كان المزارع المصري أشرف سعداوي عبد الفتاح يسقي محاصيله بجوار نهر النيل جنوبي العاصمة، القاهرة، ويتصفح هاتفه المحمول عندما علم بوفاة اثنين من أبنائه في الفيضانات التي اجتاحت ليبيا.

واطلع عبد الفتاح على قائمة أرسلت على وسائل التواصل الاجتماعي بأسماء المصريين الذين قتلوا في الفيضانات المروعة التي اجتاحت مدينة درنة في ليبيا، مساء الأحد، وفقا لوكالة “أسوشيتد برس”.

Ashraf Sadawy Abdel-Fattah sits outside his home in the farming village of Nazlet el-Sharif, Egypt, on Thursday, Sept. 14, 2023…
أشرف سعداوي عبد الفتاح فقد ابنيه في فيضانات ليبيا

وكان اسما ابنيه محمد، 23 عاما، وعبد الرحمن، 19 عاما، على القائمة، إلى جانب ستة أقارب، وعشرات الرجال الآخرين من قريتهم.

وقال عبد الفتاح لأسوشيتد برس، الخميس، خارج منزله في قرية نزلة الشريف بمحافظة بني سويف: “إنها ليست صدمة كبيرة للعائلة فقط، بل للقرية بأكملها”.

Muslims pray for the victims of flooding in Libya and earthquake in Morocco at Al-Azhar mosque, the Sunni Muslim world's…
الآلاف يصلون في جامع الأزهر على أرواح ضحايا المغرب وليبيا

توفي ما لا يقل عن 74 رجلا من القرية جراء الفيضانات، بعضهم لا يتجاوز عمره 17 عاما، عندما تسبب الإعصار دانييل في هطول أمطار غزيرة على درنة، مساء الأحد. وانفجر سدان قرب المدينة، ما أدى إلى تدفق جدار من المياه بارتفاع طابقين أحدث دمارا وجرف أحياء بأكملها إلى البحر.

وأدى الطوفان إلى مقتل الآلاف في ثوان معدودة، حيث اقتلعت المباني السكنية وجرفت الطرق والجسور.

 وتم الإبلاغ عن مقتل أكثر من 11300 شخص، وفقا للهلال الأحمر الليبي، منهم عشرات المصريين الذين عاشوا وعملوا في درنة لسنوات.

ويجري الحفر وسط الطين وتحت المباني المنهارة في درنة بحثا عن 10 آلاف مفقود يخشى أن يكونوا قد لقوا حتفهم.

Sheikh Nazir Ayyad leads the absent prayers for the victims of flooding in Libya and earthquake in Morocco at the Al-Azhar…
الآلاف يصلون في جامع الأزهر على أرواح ضحايا المغرب وليبيا

وقال رشاد عزت عبد الحميد، وهو مصري يبلغ من العمر 45 عاما نجا من الكارثة: “كان الأمر أشبه بالجحيم”، وأضاف أنه وسبعة مصريين آخرين هرعوا إلى سطح مبنى مكون من ثلاثة طوابق عندما اجتاح جدار المياه شارعهم بوسط المدينة.

وذكر أن عددا لا يحصى من الأشخاص جرفتهم المياه، وعندما هبط من سطح المبنى بعد أن هدأت العاصفة قليلا، كان المشهد مروعا.

وتناثرت الجثث والملابس والسيارات المحطمة والأثاث في الشوارع، وقد غطاها الطين والحطام، وانهارت المباني أو دمرت جزئيا. ووجد الناس حوله ينتحبون وهم يبحثون عن أحبائهم ويحاولون انتشال العالقين تحت الأنقاض.

Ashraf Sadawy Abdel-Fattah holds his phone and looks at a picture of two of his sons who died in flooding in the Libyan city of…
أشرف سعداوي عبد الفتاح يمسك بصورة ابنيه اللذان قُتلا في فيضانات ليبيا

وقال عبد الحميد، الذي عاد إلى مصر، الخميس، إن آخرين جرفتهم الأمواج إلى البحر، مضيفا “غرقت عائلات بأكملها داخل منازلها.. لم يبق شيء سوى الأنقاض”.

وفي تصريحات لقناة العربية قال عمدة درنة، عبد المنعم الغيثي، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إن عدد القتلى قد يرتفع إلى 20 ألفا، بالنظر إلى عدد الأحياء التي أغرقتها المياه.

وقال الناجي عبد الحميد إن آلاف المصريين يعيشون في درنة، معظمهم يعملون في مشروعات بناء في المدينة والمناطق المحيطة.

وكان قد وصل إلى هناك قبل ستة أشهر فقط.

Rashad Ezzat Abdel-Hamid, a 45-year-old Egyptian survivor of the flooding in the Libyan city of Derna, recounts the disaster…
رشاد عزت عبد الحميد، وهو مصري يبلغ من العمر 45 عاماً، نجا من الكارثة

وتقول السلطات الليبية إنه عثر حتى الآن على جثث 145 مصريا في درنة. وأعلنت الخارجية المصرية أن عشرات المصريين دفنوا في ليبيا، بينما جرى نقل 84 إلى مدينة طبرق القريبة، ومنها جوا إلى مصر.

وفي نزلة الشريف، على بعد 167 كلم من القاهرة، تم دفن 74 من رجال القرية في جنازة جماعية، الأربعاء، حضرها مسؤولون محليون ومئات القرويين.

A donkey stands next to houses in the farming village of Nazlet el-Sharif, Egypt, Thursday Sept. 14, 2023. The village is…
قرية نزلة الشريف التي استقبلت مئات القتلي من الفيضانات الكارثية

وقال مصطفى عويس مصطفى، وهو موظف حكومي متقاعد: “فقدت بعض العائلات ابنا واحدا، وبعضها اثنين، وفقد آخرون ثلاثة.. ذهب هؤلاء الشباب إلى هناك لمساعدة أسرهم”.

وسافر محمد، نجل عبد الفتاح، إلى ليبيا قبل ثلاث سنوات لتحسين مستوى معيشتهم، حيث عمل كعامل يومية في درنة، وكان يرسل كل ما يمكنه توفيره من مال إلى والده من أجل نفقات الأسرة.

وفي وقت سابق من العام الجاري، انضم عبد الرحمن إلى شقيقه في درنة بعد عامين من البحث عن عمل في مصر دون جدوى، على حد قول والدهما.

ويضيف “آخر مرة تحدثت إليهما كانت يوم 8 سبتمبر، عبر مكالمة مصورة لمدة نصف ساعة مع بقية أفراد الأسرة. وتحدث محمد مع والدته عن خططه للزواج واستمع سعيدا إلى أخبار مسكنه الجديد الذي كان يعده للزواج فيه، والذي كان والده يشيده له، بإضافة طابق ثالث فوق منزل العائلة.

كما توفي أبناء شقيق عبد الفتاح الثلاثة في درنة. وقال إن والدتهم في حالة صدمة، ولم تعد قادرة على الحديث.

وتابع دامعا “لقد دمرت الأسرة بأكملها”.

A worshipper prays for the victims of flooding in Libya and earthquake in Morocco during the absent prayers at Al-Azhar mosque,…
صلوات المصريين من أجل الضحايا

لا يجد عبد الفتاح سوى القليل من العزاء في حقيقة أنه تمكن من دفن أبنائه، فقلبه مع القرويين الآخرين الذين دفن أبناؤهم على بعد مئات الكيلومترات في مقابر جماعية في ليبيا.

ويواصل عبد الفتاح النظر إلى صور أبنائه على هاتفه، وتخنقه الدموع، فيقول: “أرادوا أن نعيش حياة أفضل… إنها كارثة.. كارثة للقرية بأكملها”.

المصدر

أخبار

قرية مصرية تنعى أبناءها.. فيضانات ليبيا “تدمر عائلات بأكملها”

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *