لدعم سبل وتنمية القدرات البشرية بدأت 13 فتاة من جامعتين بالمنطقة الشرقية تدريبهن في مركز أبحاث الثروة السمكية التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، وذلك لمدة 8 أسابيع لدخولهن مضمار عالم الأسماك والبحار، وذلك ضمن الشراكة المجتمعية التعليمية.

وقالت المتدربة من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل كلية العلوم قسم الأحياء تخصص قسم البيئة فاطمة المعلم، “نقوم بالتدريب في مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف وخطتنا التدريبية الشاملة تتوزع من خلال المحاضرات والزيارات الميدانية والمختبرات، ونحن الآن في مختبر البكتيريا نقوم بدراسة أنواع البكتيريا التي تصيب الأسماك والكشف عليها من خلال عدة اختبارات”.

أضافت: كما يجب أن نعرف جسم السمكة وكيف تكون طازجة ، ونحن نقوم بعدة اختبارات ونطبقها لمعرفة البكتيريا.

جهود مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف

وبينت المتدربة من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تخصص رياضيات إحصاء، ياسمين حبيب الحنفوش: “نتعلم كثير من الأشياء في المركز، مثل أيام الصيد وعدد الرحلات وكيفية الإحصاء واستخراج المعامل الخطأ، ومعرفة جميع التفاصيل من حيث عدد الأيام والعمال وأدوات الصيد، وكل التفاصيل الدقيقة عن ذلك”.

ياسمين حبيب الحنقوش - اليوم

من جهتها أشارت المتدربة والطالبة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل سارة غازي الشيوخ، أن تدريبنا الميداني بمركز الثروة السمكية في معمل الكيمياء كيف نحضر العينات الأسماك وعينات المياه سواء كانت البحرية أو العذبة، وتحليلها على جهاز أي سي بي لمعرفة مدى تركيز المعادن الثقيلة فيها”.

ذكرت: تدربنا على كيفية تحضير عينات الأسماك وتحليلها لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية ومن خلال وجود المعادن فيها.

المتدربة سارة الشيوخ - اليوم

الاستراتيجية الوطنية للمساهمة في التنمية المستدامة

من ناحيته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس عامر بن علي المطيري، أن الوزارة تدعم سبل التعاون وتنمية القدرات البشرية بينها وبين الجهات العلمية المختلفة، لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة والتي منها البحث والتدريب والتطوير، بما يحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للمساهمة في التنمية المستدامة.

وبيّن: يأتي هذا بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 لتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل، وكذلك خلق ممارسات مبتكرة للتعليم المستمر، وتوفير بيئات تعليمية جاذبة.

المهندس عامر المطيري - اليوم

كما أكد م. المطيري أن البرنامج التدريبي يشتمل على التدريب النظري والعملي والميداني في الإحصاء السمكي بالنسبة لتخصص الرياضيات والإحصاء، بالإضافة لزيارة بعض مرافئ الصيد وبعض مشاريع الاستزراع المائي بالمنطقة.

وأكمل: أما بالنسبة لتخصص الأحياء والكيمياء هو التدريب في مختبر صحة وسلامة الأسماك في كل من “مختبر البكتيريا، مختبر جودة الأسماك، مختبر الفيروسات، مختبر الكيمياء، مختبر المياه والتربة”، بالإضافة إلى زيارة بعض مشاريع الاستزراع المائي بالمنطقة.

قطاع الثروة السمكية في السعودية

من جانبه قال مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية المهندس وليد بن خالد الشويرد، بأن المركز يقوم بتدريب الطالبات في كافة التخصصات المتوافقة مع قطاع الثروة السمكية، بما يخدم تحصيلهم العلمي وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم إلى سوق العمل، وذلك ضمن فعاليات ونشاطات الشراكة المجتمعية والتدريب التعاوني التي ينفذها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية.

وأشار م. الشويرد إلى أن عدد الطالبات المتدربات بلغ 13 طالبة من كلية العلوم قسم الرياضيات تخصص ، و قسم الأحياء ، وقسم الكيمياء تخصص، ويستمر التدريب 8 أسابيع.

م . وليد الشويرد - اليوم

المصدر

أخبار

من جامعتين بالشرقية.. 13 فتاة يدخلن مضمار الثروة السمكية في برنامج تنموي

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *