كشف مختصون أن سرطان العظام يصيب الجهاز العضلي الهيكلي ويشمل العظام والعضلات والأوتار وغشاء وبطانة المفصل والدهون والأوعية الدموية، مشيرين إلى وجود أكثر من 70 نوعًا لسرطان العظام ويعتبر بصورة عامة مرض نادر وهو نتيجة نمو غير طبيعي في الخلايا و يكون أولي و منشأه من المكان المصاب أو ثانوي و منشأه من سرطان من مكان آخر.

وأوضحوا في حديثهم لـ “اليوم” بمناسبة شهر التوعية بسرطان العظام (يوليو الجاري)، والذي يهدف لرفع الوعي وتعزيز الكشف المبكر الذي يساهم بشكل كبير الى رفع نسبة الشفاء من هذا المرض الذي يصيب بشكل رئيسي الشباب في مقتبل العمر والأطفال.

وقال استشاري العظام والعمود الفقري د. حسين الهمل: سرطان العظام يمكن يصيب أي عظم في الجسم، لكنه يؤثر بشكل اكبر في الحوض والعظام الطويلة مثل اليدين والساقين، ويعتبر نادر الحدوث، ويشكل أقل من 1% من سرطانات الجسم وأغلبها أورام حميدة وينتشر بشكل أكبر بين الأطفال، وتتمثل أعراضه بالأم في العظام، تورم في المنطقة المصابة، والإرهاق، وفقدان الوزن الغير متعمد، وإضعاف العظم المؤدي إلى كسر.

وأضاف “الهمل”: الإزالة الجراحية العلاج الأكثر شيوعًا، ويمكن إضافة العلاج الكيميائي والإشعاعي، ويجب زيارة الطبيب إذا كان هناك معاناة وألم في العظام مصحوب بأعراض منها ألم يظهر و يزول، ويزداد في الليل، ولا يزول عند استخدام الأدوية المتعارف عليها مثل البنادول والبروفين، ليس كل الم في العظام قد يعني سرطان العظم”.

الدكتور حسين الهمل، استشاري العظام والعمود الفقري - اليوم

نمو غير طبيعي في الخلايا

قال استشاري جراحة عظام أطفال في مستشفى الملك فهد الجامعي والأستاذ المساعد بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، د. عمار بن خالد العمران: “سرطان العظام يأتي نتيجة نمو غير طبيعي في الخلايا ويكون أولي ومصدره المكان المصاب، أو ثانوي ومصدره سرطان من مكان آخر، ويصيب الجهاز العضلي الهيكلي ويشمل العظام والعضلات والأوتار وغشاء وبطانة المفصل والدهون والأوعية الدموية، ويوجد أكثر من 70 نوعًا لسرطان العظام ويعتبر بصورة عامة مرض نادر مقارنة بباقي أنواع السرطان، ومن أكثر المناطق تأثرا الحوض والعظام الطويلة في الأطراف العلوية والسفلية”.

وأضاف العمران: “العلاج بصورة عامة يشمل التدخل الجراحي بإزالة منطقة الورم أو البتر وقد يشمل العلاج الكيميائي أو العلاج الاشعاعي، ويعتمد العلاج على عدة عوامل منها المكان والحجم والنوع والدرجة والانتشار”.

وأوضح أن هناك عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان العظم وتشمل التعرض للمواد الكيميائية أو الاشعاع، بعض أمراض العظام مثل مرض باجيت والذي يقل انتشاره بالمنطقة لدينا ونجده أكثر في مناطق أخرى وبعض الأمراض الوراثية أو الجينية، مؤكدًا أن علاج سرطان العظام أصبح ممكن لأغلب الحالات نتيجة الدعم المستمر من حكومتنا الرشيدة بتوفير المستشفيات التخصصية في أغلب المناطق والكادر الطبي المتمكن وأحدث الأدوات والأجهزة المستخدمة في العلاج.

 الدكتور عمار بن خالد العمران، استشاري جراحة عظام أطفال في مستشفى الملك فهد الجامعي - اليوم

أعراض سرطان العظام

فيما قالت الباحثة في العلاج المناعي للسرطان وعلم المناعة الطبية، د. فايزه العتيبي: “سرطان العظام أو ما يعرف بالساركوما هو سرطان يصيب العظام ويصيب الأنسجة الرخوة من ضمنها أنسجة العضلات والمفاصل، وتختلف أعراض سرطان العظام حسب نوع النسيج المصاب وتشمل أورام في المفاصل وصعوبة في الحركة بسبب آلام العظام والتي قد تُشخص بشكل خاطئ على أنها إصابات اثناء ممارسة الرياضة واللعب”.

وأضافت “يعتمد العلاج على عدة عوامل مثل نوع الورم ومرحلته وموقعه، ويشمل العلاج الجراحي لإزالة الورم، العلاج الإشعاعي لتقليل حجم الورم، والعلاج الكيميائي للأنواع التي تنتشر بشكل أكبر، وفي بعض الحالات يشمل العلاج المناعي، ويعتبر سرطان العظام نادراً، إلا أنه من المهم جدا تشجيع الوعي حوله وإجراء فحوصات طبية منتظمة للكشف المبكر حتى يحصل المريض على أفضل فرصة للشفاء”.

التشخيص المبكر يسهم في سرعة العلاج - مشاع إبداعي

أورام نادرة

قال استشاري جراحة أورام العظام والمفاصل الصناعية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، د. بدر كمال طياره: “أورام العظام والأنسجة الضامة (ساركوما) هو ورم نادر ينشأ في العظام والأنسجة الضامة مثل الدهون والعضلات والأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة الجلدية العميقة والأنسجة الليفية، الساركوما لها أكثر من 70 نوعًا وغالبًا ما يتم تسمية هذه الأنواع حسب النسيج التي تتشكل فيها، ويكون أكثر شيوعًا عند الأطفال، حيث تمثل 10% على الأقل من أورام الأطفال و 1% فقط من أورام البالغين”.

الدكتور بدر طياره، استشاري جراحة أورام العظام والمفاصل الصناعية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام - اليوم

وأضاف طياره: “غالبًا ما يتم تشخيص أورام العظام والأنسجة الضامة بشكل خاطئ، نظرًا لندرة هذا الورم ووجود العديد من الأنواع المختلفة منه، وبالتالي قد يكون من الصعب اكتشافه وعلاجه، ويقوم فريق من الأطباء المتخصصين من عدة تخصصات مختلفة بالقيام ومراجعة الفحوصات والأشعة والخزعة المأخوذة من الورم للتوصل للتشخيص الصحيح، وتختلف خيارات العلاج حسب النوع، لذلك من المهم الحصول على خطة علاجية فردية لكل حالة حسب نوع الورم وموقعه ودرجته أو مدى انتشاره في أعضاء أخرى”، موضحًا أن العلاج يعتمد على حجم الورم ونوعه وموقعه وتشمل العلاجات الشائعة على الجراحة ، والعلاج الإشعاعي والكيميائي والدوائي.

وقالت استشارية أمراض الدم والأورام للأطفال د. أبرار الجنيد: “أورام العظام أشهرها نوعين تسمي الساركوما العظمية وساركوما إيوينغ وهما أكثر الأورام الخبيثة شيوعًا في أنسجة العظام لدى الأطفال، وتحدث في 10-15% من سرطانات العظام في مرحلة الطفولة ويحدث عند غالبا عند المراهقين، والساركوما العظمية تظهر عادةً في العظام حول الركبة، أما ساركوما إوينغ تصيب عظام الحوض أو الفخذ أو العضد أو الضلوع وتحدث عند المراهقين والشباب ويمكن أيضا كبار في العمر”.

الدكتورة أبرار الجنيد، استشارية أمراض الدم والأورام للأطفال - اليوم

المصدر

أخبار

مختصون لـ “اليوم” سرطان العظام.. أكثر من 70 نوع يصيب الشباب والأطفال

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *