2031100

يوم عاشوراء يمثل مناسبة مهمة لدى المسلمين والذي يأتي مع بداية العام الهجري الجديد 1445.

وفي هذا اليوم نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، وهي القصة المشهورة عندما حدثت معجزة شق البحر، وانتهت بغرق فرعون المتكبر الجبار.

أخبار متعلقة

 

الإحرام.. الرمز والمعنى
السليتي يبدي سعادته بما شاهده في موسم الحج

ولقد حكى القرآن الكريم عن قصة سيدنا موسى مع فرعون فقال: «فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم».

موعد يوم عاشوراء 2023

وبعد 5 أيام يحل علينا يوم عاشوراء الذي يوافق موعده يوم الجمعة 28 يوليو الجاري، الذي يأتي مع يوم 10 محرم من كل عام.

صيام يوم عاشوراء

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصوم هذا اليوم، وهو المرتبط بحديثه الشريف وقولته الخالدة: “أنا أولى بموسى منكم”، وذلك عندما رأى اليهود يصومونه احتفالا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من عذاب فرعون، ولكي نخالف اليهود أوصى المسلمين بصيام هذا اليوم وكذلك يوم 9 محرم أو 11 محرم.

صيام يوم عاشوراء له فضل عظيم وثواب كبير جزيل، وهو ما يؤكده النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف الصحيح الذي قال فيه “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يُكفّر السنة التي قبله”.

فضل يوم عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء وهو أحد أيام شهر الله المحرم التي عظمها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم فقال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

ويستحب في هذا اليوم، ذكر الله تعالى حتى شروق الشمس، وكثرة الدعاء والاستغفار، هذا فضلا عن قراءة القرآن الكريم وغيرها من أفعال البر والطاعة لله سبحانه وتعالى مثل الدعاء والصلاة لا سيما النوافل.

المصدر

أخبار

يوم عاشوراء 2023.. معلومات وأحداث مهمة يجب أن تعرفها عن هذا اليوم

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *